العدد الاول

ظاهره غريبه تحدث في مستشفى بكندا
في قسم العناية المركزة بمستشفى تورنينتو بكندا
حدثت ظاهرة غريبة> > وهي الوفاة المفاجأة للمرضى بغض النظر عن حالاتهم المرضية
والأدهى والأمر أنهم يموتون بنفس الساعة (11 صباحاً) من كل أحـد .
وما كان عند أطباء المستشفى أي تفسير لهذه الظاهرة
واستعانوا بفريق من الخبراء لدراسة الوضع ومعرفة أسباب الموت المفاجئ
 وبعد فشل الفريق في فك رموز اللغز
قرروا الانتظار خارج قسم العناية المركزة قبل الوقت المرتقب بخمس دقائق
وفعلا جلسوا ينتظرون على أعصابهم
وعند الساعة 11 بالضبط
شافوا عامل نظافة هندي
مؤجر لعمل جزئي يوم الأحد
  يدخل المركز ويفصل جهاز الإمداد بالحياة عشان يشبك المكنسة الكهربائية
لاحول ولا قوه الا بالله




ــــــــــــــــــــــــــــ


 
خرافة نهاية العالم 2012 ليس لها أساس شرعي.. ولا حتى منطق فلكي وعقلي!
الكذبة أسرع انتشاراً من الصدق أحياناً، هذا ما أثبته الهوس والنقاش حول الإشاعة التي يتناقلها مرتادو شبكة الانترنت عن خرافة كارثة عام "2012
" المزعومة والتي يسميها البعض "القيامة الصغرى"، وكان للفيلم الامريكي الذي يحمل عنوانه نفس الرقم "2012" دوره في نشر هذه الخرافة، حيث
عرض مشاهد مروعة لمدن تدمر وتقلب وأمواج تسونامي تبتلع الأراضي وإبادة معظم البشر في سلسلة لا تنتهي من الكوارث الطبيعية..  د.عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على "جوال كون" في "الرياض" رد على هذه الإشاعة، وقال إن أصل القصة المضللة أسطورة تعود لعصر ما قبل الميلاد لشعب المايا، وتضافرت عدة أساطير قديمة بشأنه، وتزعم الأسطورة أن العام سينتهي يوم الجمعة 21 ديسمبر 2012م، الموافق 8 صفر 1434ه، بسبب اقتراب كوكب ضخم وهائل يفوق الأرض حجماً، كما تزعم أنه سيقضي على نحو 70% من الحياة عبر سلسلة متتابعة ومتعاقبة ومترادفة من الكوارث الأرضية والكونية على حد سواء. تفاصيل الخرافة وروى د.المسند عن الخرافة بالتفصيل: قيل أن الكوكب أكتشف من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) عام 1983م لكنها حجبت أخباره ومخاطره عن الرأي العام عمداً حتى لايثار الهلع، ولتتخذ ناسا والحكومة الأمريكية قرارات علمية مدروسة بشأن ما ينبغي فعله حيال الخطر المحدق والمنتظر لعام 2012م. وأضاف: خلال السنتين الأخيرتين أُلفت مئات الكتب بعشرات اللغات حول العالم تشرح كلها وتحذر من عام 2012، كما أطلقت مئات المواقع الإلكترونية بهذا الخصوص، بعضها أطلق ساعة توقيت للعد التنازلي لهذا اليوم، وانتشرت أفلام ومقاطع تنقل صور قاتمة تكون عليها الأرض عام 2012م، وتعرض دور السينما حول العالم حالياً فيلماً بعنوان "2012"، يعرض مشاهد دراماتيكية مخيفة ومرعبة عن هول يحصل يوم الجمعة 21 ديسمبر 2012م؟، وشكلت لجان وجمعيات للإجابة عن أسئلة الناس الخائفين من الكارثة المنتظرة، وخوفهم من أن تتكرر حادثة Chicxulub (فوهة ضخمة في الأرض ناتجة عن سقوط نيزك) في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك، والذي يقال أنها أبادت 70% من الحياة على وجه الأرض قبل 65 مليون سنة. وأشار إلى أن إحدى القصص تتحدث عن كوكب يفوق الأرض حجماً يدعى "نيبرو" (Nibiru) أو "أكس" يقترب من الأرض شيئاً فشيئاً حتى يرى بالعين المجردة عام 2011م، ثم يرى بحجم الشمس عام 2012م، ثم يقترب من الأرض أكثر فأكثر حتى يُحدث خلالاً في جاذبيتها ومجالها المغناطيسي، وذلك في 21 ديسمبر 2012م يوم "القيامة الصغرى" كما يزعمون، ونظراً لقوة الكوكب المغناطيسية فإن اقترابه من مدار كوكب الأرض سوف يؤثر على دوران الأرض، مما سيجبرها على التباطؤ شيئاً فشيئاً حتى يكون اليوم أطول من 24 ساعة، ثم تتوقف الأرض عن
  الدوران ثم ينقلب القطبان الشمالي و الجنوبي، ومن ثم تدور الأرض من الشرق إلى الغرب لذا ستشرق الشمس من الغرب وتغرب من الشرق، وحين تتوقف الأرض عن الدوران سيؤدي هذا فيزيائياً إلى تدمير أوجه الحياة على وجه الأرض جزئياً وربما كلياً. وكوكب نيبرو العملاق له دورة كاملة حول الشمس يكملها كل 3600 سنة وعندما اقترب من الأرض في دورته الأخيرة قبل آلاف السنين تسبب بتدمير الحياة بشكل جزئي وانقرضت معها 70% من أشكال الحياة بما فيها الديناصورات The mass extinction. ويؤكد هذه النظرية أن شعب المايا قبل أكثر من 5000 سنة ومن خلال تقاويم فلكية دقيقة ومدهشة قد تنبؤوا بأن نهاية التاريخ ستكون في 2012م، وأيضاً نبوءات إنجيلية تؤكد هذه القصة، كل هذا متزامن مع تقارير علمية حول  عاصفة شمسية ستقع عام 2012 !.
من كل ما سلف أكد د.المسند أن الحدث لا يعدو أن يكون إشاعة محبوكة، تروج هنا وهناك بشأن عام 2012م، فلا يزال بعض الناس على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي يتعاطى هذه الإشاعة الفلكية، وإمعاناً في حبكة الإشاعة ربطوها بتقارير إخبارية منسوبة كذباً وزوراً إلى وكالة الفضاء الأمريكية(NASA)، وقد تصدت وكالة الفضاء الأمريكية لهذه الإشاعة القوية النافذة، ولكن أحياناً الكذب أسرع انتشاراً من الصدق، وظهرت كذلك مزاعم أن الإنجيل قد أشار لهذا العام ولهذه الكارثة، إلى جانب نبوءات لدى ثقاغات أخرى.  وأكد د. المسند على أن الخبر مجرد كذبة وإشاعة ليس لها رصيد علمي ولا منطق فلكي ولا أساس شرعي، وقال: لا يوجد كوكب بهذا الاسم (نيبرو او أكس)، ولو كان لكوكب أكس أو نيبرو وجود لتتبعه العلماء قبل عشر سنوات من قدومه وبينوا بالخرائط الفلكية مساراته وسرعته، بل وشوهد بالعين المجردة ليلاً. وأضاف: القصة خرافية وأصولها تاريخية مرتبطة بتقويم حضارة المايا (Maya) في المكسيك، هذا التقويم الذي بدأ العد فيه قبل الميلاد ب 3014 سنة، وهو تقويم فلكي عدد أيامه 1872000 يوم، أي ما يعادل 5125 سنة، وسوف يصادف يوم الجمعة 21 ديسمبر 2012م (8 صفر 1434ه) أن ينتهي العد في تلك الأيام من التقويم، ومن ثَم سيشير التقويم آنذاك إلى أصفار ويبدأ الحساب من جديد، وفي الواقع أن هذا التاريخ (21 ديسمبر 2012م) مجرد نهاية لتقويم شعب المايا القديم وبداية دورة جديدة، مثله مثل يوم 30 ذي الحجة و31 ديسمبر، فهما يمثلان نهاية السنة الهجرية والميلادية التي يعقبها الأول من محرم ويناير وهذا كل شيء. ومن الموافقات التي أضفت هالة على الإشاعة وأسهمت في نشرها حتى سارت بها الركبان، يذكر د.المسند أن اليوم الذي تحدده الإشاعة أي (21 ديسمبر 2012) سيوافق يوم تعامد الشمس على مدار الجدي جنوب خط الاستواء، وهي ظاهرة طبيعية سنوية، وفي ذلك اليوم أيضاً ستكون الشمس والأرض على خط واحد متوسطة في مجرة التبانة، والشمس نازلة في برج القوس، وهذا يتكرر كل سنة في شهر ديسمبر وليس له ميزة أو أثر على الأرض وسكانها، أيضاً من الصدف أنه ستحدث في عام 2012م عاصفة شمسية قد تؤثر سلباً على الأقمار الصناعية والاتصالات العالمية، والعاصفة تلك دورية سبق أن حدثت من قبل وليس لها علاقة بعام 2012م، وفي هذا السياق أعلن المركز الوطني الأمريكي
لأبحاث الغلاف الجوي (NCAR) أن الدورة الجديدة للبقع الشمسية ستكون مختلفة وأقوى من سابقتها ب 30-50% الأقوى منذ 1952م، فإذا صحت هذه الحسابات فإن الشمس ستطلق عواصف شمسية (قد) تؤثر على شرائح الجوال وأجهزة الملاحة (GPS) وأقمار مراقبة الطقس وبعض الأجهزة التقنية ذات العلاقة خلال عام 2012م، هذا ويشار إلى أن نشاط الإشعاع الشمسي سيكون بين عامي 2012-2014م

التمريض وقصة السلحفاة والأرنب

من منا لم يسمع بقصة الأرنب والسلحفاة؟ تلك القصة التي يتعلمها الناشئ منذ نعومة أظفاره حتى ترسخ في ذهنه مبادئ الأناة والاستدامة لبلوغ الهدف.
تقول القصة إن الأرنب تهكم من السلحفاة وبطئها وتحداها في سباق ليثبت لها ذلك. وبمجرد أن بدأ السباق اندفع الأرنب بسرعة، وقبل نقطة نهاية السباق توقف ليستريح متهكماً ومتيقناً أن السلحفاة لن تلحق به ونام هناك.
وفي الجانب الآخر واصلت السلحفاة سيرها بأناة وثبات واستدامة إلى أن وصلت نقطة النهاية قبل الأرنب، وفازت بالسباق وسط دهشة وحيرة الأرنب، وخسر الأرنب لأنه توقف ونام.
لنفترض السلحفاة هو التمريض و الأرنب هو الطب..
الطب معروف بأهميته وعلو قدره الإجتماعي ولكن هل للتمريض هذه الأهمية..؟؟!!
فعلا التمريض يتطور ويغير صورته ببطئ بين المجتمع , قدرات التمريض وأبعاده يجهله الكثيرين من كافة فئات المجتمع..غالبا يصور الإعلام الممرضه مساعدة الطبيب خاضعة الرأس ذلا خلفه تنفذ أوامره بالحرف الواحد ولا يحق لها النقاش في مصلحة المريض .. أو يصور من يلتحق بمجال التمريض هم من تكالبت عليه ظروف الدنيا الصعبه ليدخل في هذا المجال .. كما يعتقد البعض أنها عامل النظافة في المستشفى..!!
هوية وطبيعة مهنة التمريض تخفى على الكثير من الناس. حيث يعتقد الكثير أنها مجرد مهنة أقرب إلى مساعدة الطبيب منها إلى العناية بشكل مباشر وبالتعاون مع أفراد الطاقم الطبي بشكل كامل في سير المنظومة الصحية بشكلها المناسب لتقديم الرعاية المثلى و لرفع مستوى جودة الرعاية الصحية للمرضى ..
فريق طبي متكامل..
الطب + التمريض = الهدف معالجة المرضى..
الجزء الأول من المعادلة معروف والجزء الثاني كذالك إلا انه في بعض الأحيان يغيب لبعض الأسباب..
التمريض حقل من حقول المعرفة التي تركز على الحقائق والمعرفة العلمية المطبقة من خلال الممارسة، وتقديم الرعاية الشاملة لجميع أفراد المجتمع بكافة أجناسهم وأعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية دون تمييز ..
التمريض مهنة عالمية يتمتع المنتسبين إليها في جميع أنحاء العالم بكفاءات محددة ومميزة، وتعتبر جزءاَ من الفريق الصحي الذي يعمل بتناغم وشمولية من أجل تقديم رعاية صحية متكاملة وتشكل الغالبية العظمى من أفراده ..
'''التمريض''' مهنة سامية وتعد من أشرف المهن على وجه الأرض.
وتتفاخر الدول الغربية وكذلك للأسف بعض الدول الإسلامية بأول ممرضة على مدى التاريخ وهي فلورانس نايتنجال
ولكن الحقيقة الأكيدة أن أمهاتنا الصحابيات هن أول من قام بهذه المهنة
وذلك في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين من بعده.
فهي رفيدة بنت كعب الأسلمية رضي الله عنها أول ممرضة في التاريخ وفي عهد الإسلام.
حينما كانت تمرض المصابين والجرحى في الحروب التي يكون المسلمون طرفاً بها.
وقد كان لرفيدة رضي الله عنها خيمة لمداواة الجرحى ، ولما أصيب سعد بن معاذ بسهم في معركة الخندق قال النبي صلى الله عليه وسلم أجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده ، وتقديراً من النبي صلى الله عليه وسلم لجهودها في غزوة خيبر في مداواة الجرحى وخدمة المسلمين فقد أسهم لها بسهم رجل مقاتل .
وفي الحقيقة كان هناك عدد كبير من الصحابيات برزت أسمائهن في كتب السير والتراجم كأول جيل قام بتأسيس هذه المهنة الجليلة أيضاً, منهن : أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كما برز اسم الربيع بنت معوذ رضي الله عنها التي تطوعت بسقاية الجيش ، ومداواة الجرحى ورد القتلى إلى المدينة وأيضاً ممنة بنت جحش رضي الله عنها التي تطوعت في معركة أحد فكانت تسقى العطش , تداوي الجرحى.
وإسم أم سنان الأسلمية رضي الله عنها التي حدثت عن تطوعها في غزوة خيبر فقالت: ما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج إلى خيبر جئته فقلت : يا رسول الله أخرج معك في وجهك هذا ؟ أفرز السقاء ، وأداوي المريض والجريح ، إن كانت جراح ، ولا تكون ، وأبعد الرحل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إخرجي على بركة الله ، فإن لك صواحب قد كلمتني وأذنت لهن من قومك ومن غيرهم ، فإن شئت فمع قومك ، وإن شئت فمعنا ، ومعك ، قال : فكوني مع أم سلمة زوجتي ، قالت فكنت معها .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواجه هذه الأعمال التطوعية التي كانت تقوم بها النساء بالشكر والثناء وإليك بعض الأمثلة :
- جاءت امرأة من نساء الصحابة يقال لها أم أسنان الأسلمية تستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج معه يوم خيبر والجرحى ، وإبصار الرحال فقال لها : ( أخرجي على بركة الله ، وقال مثنيا على أم عمارة نسيبة بنت كعب يوم أحد ( ما ألتفت يمينا ولا شمالا إلا وأنا أراها تقاتل دوني ) وكان يسمى أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث ( بالشهيدة ) لأنها استأذنته يوم بدر للخروج معه لمداواة الجرحى وتمريض المرضى لعل الله يرزقها الشهادة .
 وقد تطورت هذه المهنة في العصر الحديث لتصل إلى مرحلة أكثر تقدماً في سبيل تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية للمرضى سواء داخل المستشفيات أو خارجها.
وتسعى المؤسسات الصحية بمختلف قطاعاتها في أنحاء العالم على تكثيف الاهتمام بالدور التمريضي والذي يعد دوراً هاماً في عملية إكتمال العناية والرعاية الصحية المقدمة للمرضى والمحتاجين لها..
تمريض الزقازيق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
للجواليين و بس
لجوالة فن من الفنون ونشاط هام بين جميع الانشطة ويعتبرهاى الجواليين لعبه ويطلقون عليها دودة لان من يدخلها لا يقدر علي الاستغناء عنها وكأنه شرب من ماء النيل
ومن يتقن اللعبة دراسة وممارسة فهوالجوال الماهر المطلوب للمنتخب
وكليتنا حديثة عهد بالجوالة ولكنهم في عامين فقط قاموا بانجاز باهر في دورتين كشفيتين متتاليتين بقيادة القائد الاول والمؤسس للعشيرة / ضياء القرعيشي
بالحصول علي درع 2008  واول مهرجان 2009
والجوالة هي النشاط الوحيد الذي يضم كافة الانشطة كشفي  وديني  وثقافي اخلاقي وتربوي  واسمار مجلات و صحف   وروح ومظهر
لهذا تعتبر الجوالة ام الانشطة الطلابية >>


أخبار الكلية
اسبوع ما قبل الاستقبال:
كل سنة وانتم طيبون كلمة وقف ورائها جنود مجهولة لتقدم لك في أبهي صورة ولاننا نعرف كم يعني الجنود المجهولة مرارة هذا التجاهل فاننا نقدم لهم الشكر نيابة عنك ونقدمهم لك لانهم من سهروا ايام ما قبل الدراسة ليقدموا لك هذا المشهد; وهم احمد شوقي امين الاتحاد 2009 احمد البوهي مساعد امين2008   احمد السيد امين لجنة الرحلات    احمد فوزي" ق ع ج"
الاسبوع الاول
بدأت الدراسة ولكن الجنود المجهولة الان في وجه المدفع ولكنها سعيدة لانها تري السعادة والنبهار علي الوجوه فهذا ما تعبوا من اجله.فقد تم عمل الاتي
-معرض فني خاص بالكلية –عبدالله-منار- ياسمين-فوزي-اميرة
-معرض طبي"روفيدة ميديكال"-ماهر –نشأت-دعاء-اميرة-نادر
-المشاركة في المسابقة الفنية للجوالة"ا.فوزي"
-تم عمل مسابقة ثقافية ورقية"ايمان سمير"
-شكر خاص لكل طلب الامتياز الذين شاركونا ودعمونا –ماهر –شوقي -بوهي
-كما نقدم الشكر لكل المساهمين المشاركين في خيمة الستقبال : لطيفة –كيمو-طنطاوي-سيد.
-كما نقدم الشكر للمركز الوطني على مساهمته الرائدة في الاسنقبال .
الاسبوع الثاني
تم عمل مسابقات في مجالات كثيرة وحدثت بعض التجاوزات التي أغضبت الكثيرين من القائمين علي هذا الصرح وعذرها أنها رسمت البسمة علي الوجوه .
تمت المشاركة في مسيرة دعم التبرع لمعهد مبارك للاورام  بمشاركة وكيل الكلية د/امل الخاخني ولفيف من اعضاء التدريس والعاملين بالكلية وكان الاسيف عدم مشاركة الطلبة سوي طالبين لهذا نتقدم بالشكر للعزوني ا.اتحاد م.كفاية لدعمة البشري لنا
في النهاية ندعوا كل الطلاب للمشاركة والدعم في كل الانشطة


ع.الكورنيش
هل جربت يوماً التنزه ع.الكورنيش وحدك تشاهد وتتطلع الى ما يحدث على هذا العلم الذي هو أشهر أعلام الرومانسية في المحروسة ؟
بالتأكيد فعلت ، لكن كم مرة ؟ وهل تختلف المرة عن التي تليها ؟
لعلي أتسائل وتدور بذهني كل هذه التساؤلات لأنها كانت المرة الأولى لي التي أقوم بتلك التجربة بالرغم من وجودي بالقاهرة لعامٍ مضى بحكم العمل .
ويومها كان التوقيت مثالياً جداً لأرى ما سأقصه عليكم وما جعلني أتعجب ، كانت ليلة من ليالي شهر رمضان وبالتحديد ليلة الرؤية ،
فقد خرجت من العمل متأخراً وكان علي أن أعود الى مسكني بعد يوم عمل شاق خاصة لصائم إلا انيى ظللت
ماشيا في شوارعوسط البلد هائما تائها فيها تتدفعني الشوارع وتتلقفني الزقاق كمن يبحث عن نفسه في مكان
 هو ليس فيه ،
 وعندما أدركني الملل وجدت يدي تخرج من جيب بنطالي تشير الى إحدى سيارات الأجرة أن تتوقف ، استقللت السيارة وعندما سألني السائق عن وجهتي لم أشعر الى ولساني ينطق قائلاً : "اطلع بينا ع.الكورنيش
يا أسطى خلينا نشم شوية هوا يفوقونا" ، وبينما نحن في الطريق تطرقنا الى بعض الموضوعات والأحاديث على سبيل التسلية ومن خلال الحديث عرفت منه أن يوم الغد هو " يوم الوقفة "
وعندما اقتربنا من الكورنيش وعلى مد البصر كان البرج " برج القاهرة " في زيه الجديد بمناسبة العيد " وهذا تقليد ابتدعته الشركة الفرنسية الجديدة فمثلاً في بداية رمضان بيكتبوا على البرج – رمضان كريم – بس بالانجليزي طبعا ، ودي طبعاً حاجة غريبة انهم بيكتبوها بالانجليزي  .
وفجأة قال لي " بص بص ..... بص بسرعة " وكان يشير الى سيارة ملاكي تقف في الطريق للانتظار " شوفت اللي بيحصل ؟
رديت عليه وقلت له : مش قوي بس عادي واحد وواحدة قاعدين في العربية .
قال لي : يا عم والله كان بيبوسها ...... بيبوسها ومن شفايفها كمان ، يا "لهوي" يا "جدعان" ، ايه ممكن يحصل تاني كمان لو ده حصل في رمضان .
وببرودي المعتاد قلت له : يا عم كبَّر الناس مبسوطة احنا هنبص لهم في الموزز كمان سيب الناس تسترزق .
وصلنا عند الهيلتون كده وقلت للسواق ينزلني هنا علشان اتمشى شوية قبل الكوبري واطلع اتفرج من فوق واستمتع بالمنظر الجميل والهوا المنعش واشوف الحاجات اللي السواق كان حكى لي عليها  .
طلعت فوق الكوبري ؛ وكان من الطبيعي جداً اني أشوف كل البنات المزز دي ، بس اللي مش طبيعي البنتين دول اللي يادوب اللي يشوفهم يقول 11 أو 12 سنة بالكتير ، وفعلاً كانوا كده يادوب أولى اعدادي لسه ، بس ايه صواريخ واللبس ايه بقى اللي بالي بالكم " محزق وملزق – بودي وجينز – لبس مبين اكتر من اللي مداريه " ، فضلوا ماشيين وانا عيني عليهم مش برمش وفجأة ظهر ولدين من الشباب اياهم " شباب ليلة وتعدي " ، المهم عاكسوهم وكالعادة البنات مطنشين بس مبسوطين بالحكاية دي .
التفت أستمتع بمنظر النيل الجميل من فوق الكورنيش ، أبص هنا وهناك إلا وعيني تقع ع.البنتين تاني بس المرة دي لقيتهم ماشيين مع نفس الولدين وإيه بقى " الإيد في الإيد "" انجاشيه يعني " وكأنهم يعرفوا بعض من زماااااااااان ، وكأنك بتبص على عنتر وعبلة وشايف قيس وليلى ع.الكورنيش .
ونزلوا تحت الكوبري للمراكب بتاع النزهة النيلية بس كان عليها خمس ست بنات مقطعين نفسهم من الرقص " اغراء يعني لركوب المركب " ، وطلعت المركب وعليها ركابها بما فيهم البنتين والولدين ، والبنات اللي بيرقصوا نزلوا على مركب تانية واتكرر نفس النظام .
و ع.الحال ده كتير وكتير ماهو احنا ع.الكورنيش ، وع.الكورنيش مافيش ابن غفير أو ابن وزير " ما هو كله حب



 
محرك الضمائرعالم عربى يقوم باكتشاف مذهل
 بعيداً عن اساطير اكسير الحياة وماكينة العمر العجيبه
 قام عالم عربى فلسطينى الجنسيه بعد محمضنيه باكتشاف غريب وعجيب
 وفريد من نوعه لم يسبق ان
 شاهدنا مثله او فكرنا فيه
 بعد فشل هذا العالم فى اقناع العرب بالوحدة والاتحاد بعد فشل رؤية اخوانهم القتلى بعد موت ضميرهم وتحوله  رمادا  ووضعه  فى  يد  قوة  اعظم وسلطه  اكبر
 فشلت  مناظر  القتلى  والجراحى  وفشلت  غزة  وما  حدث  بها فى  استحثاث  العرب
 فقرر هذا العالم  اكتشاف  اختراع  جديد له قدرة رهيبه  على ايقاظ ضمائر العرب وتحركهم واتحادهم مع بعضهم البعض وقال العالم  فى استضافة  اجريت  معه انه عجز عن تحريك مشاعر وضمائر العرب ادميا  واخوانيا  فلجأ  الى تحريكهم  الكترونياً كالدمى  المتحركه  فى عرض مسرحى مختلف  من  نوعه
 وقد قرر العرب استعامله  وتجربته  لعل وعسى يكتسبوا  قوة  الكترونيه  وتستيقظ ضمائرهم النائمه
 وقد وضح العالم الفلسطينى انه متخوف من شئ واحد (ان تكون ضمائر العرب قد ماتت وليس فقد فى مجرد غفوة)
 وتم تجربته وقامت اغلب الدول العربيه مشتركه بنثر هذا الدواء فى مياه الشرب والعصائر والمعلبات كى يتأكدوا  من ان  كل عربى سوف يشرب منه ولا كأننا بأرض النفاق
 وقد اثبت الدواء مفعوله وتحرك العرب واعترضوا وبدأو بتكوين جيشهم الذى سوف يخرج من مصر
 يا احبتى كل ما ذكر  بأعلاه من نسج خيالى وتفكيرى
 سؤال طرح نفسه قائلاً: هل وصلنا لدرجه اننا بحاجه لدواء ليجعل ضمائرنا تسيقظ؟
 ايا عرب لا دواء  ولا شئ سوف يحركم غير مشاعركم واخواتكم واتحادكم فتمسكوا  بها.

بقلم الطالبه/أميرة محمد عبد المنعم


الماء المبلمر


من المعروف أن الماء العادي الذي هو عصب الحياة على كوكبنا يتكون من ذرة واحدة من الأكسجين وذرتين هيدروجين فيتكون جزئ الماء الذي يكون سائلاً في درجة الحرارة العادية ، وهناك نوعا ً آخر من الماء اكتشفه الكيميائيون ، وأثار دهشتهم أن الماء العادي تربطه صلة بماء غريب أثقل منه بمقدار النصف وله قوام يابس كالفازلين ويسمى ( الماء المبلمر ) وهو غليظ القوام غير قابل للانحلال ويخشى العلماء أنه قد يفلت من زمام التحكم الى خارج المعمل محولاً موارد العالم المائية الى مادة لا تقيم الحياة بل تهدمها تقضي على كل أشكالها على كوكب الأرض.
ويحضر الماء المبلمر في الفراغ عندما يتكثف بخار الماء في أنابيب شعرية ..... ويغلي هذا السائل عند 493 درجة مئوية ويتجمد عن -40 درجة مئوية في صورة صلبة كالزجاج ، والماء المبلمر لا يتأثر بالهواء ويذوب في الماء العادي ويمكن استعادته بغليان الماء العادي وتبخره .
وتبين الدراسات العلمية أن الماء المبلمر هو مادة جديدة كلياً ، ويتكون من نفس المركبات الذرية التي يتكون منها الماء العادي ولكن في حالة الماء المبلمر ترتبط وحدات كثيرة من الجزئ بعضها ببعض لتكون جزيئات فائقة الضخامة يسميها الكيميائيون " المبلمرات " وبهذه الطريقة نفسها تصنع جميع المواد البلاستيكية والألياف الصناعية المركبة .
ولقد أدت أنباء خواص الماء المبلمر بأحد العلماء أن يحذر من امكان كونه خطراً للغاية  ، وينبه الى أنه اذا أفلت هذا الماء الى خارج المعمل فمن الممكن ان يكون قادراً على التكاثر حتى يحل محل جميع مياهنا الطبيعية .
ولقد عرف الانسان المبلمرات العادية والتي ليس لها علاقة بالماء المبلمر منذ القدم ، واستخدم المواد النباتية والحيوانية البوليمرية لأغراض مختلفة في حياته اليومية مثل " القار Pitch  ، الراتنجات Resin  ، الصمغ Gum  ، والمطاط Rubber  " قبل آلاف السنين .
وكلمة " بوليمر Polymer  " لاتينية الأصل وهي مركبة من مقطعين هما : -
بولي Poly  وتعني متعدد ، ومر Mer  وتعني جزء أو وحده ، ولذلك كلمة بوليمر تعني متعدد الأجزاء أو متعدد الوحدات .
وتتشكل البوليمرات في سلاسل طويلة مثل السلاسل الكربونية الهيدروجينية المكونة من الكربون والهيدروجين المفيدة في الحياة ، مثل :- البولي بروبلين وغيره من المواد البوليمرية العضوية المفيدة والنافعة .

اللسان !! قصة ضفدعتان

كانت الأمور تسير طبيعية على مجموعة الضفادع التي تتسابق بين أشجار الغابة ، قبل أن تسقط ضفدعتان في حفرة ماء عميقة .تجمعت الضفادع لترى الضفدعتان المسكينتان ، وما إن طالعاتهما إلا وتأكدا من استحالة إنقاذهما ، فالحفرة عميقة جدا .فطالبت الضفادع من الضفدعتان أن يستسلما للموت ، ويكتفيا بالأيام التي عاشوها ، فلن تجدي محاولاتهما لإنقاذ نفسيهما شيئا .لم تستمع الضفدعتان لكلام الضفادع وحاولا أن يقفزا ويخرجا من هذه الحفرة السخيفة ، وباءت محاولاتهما بالفشل ، ومع تصاعد
صياح الضفادع بأن يكفا عن المحاولات اليائسة والاستسلام لمصيرهما المحتوم ، استسلمت بالفعل إحدى الضفدعتان ، وماتت في صمت .وظلت الضفدعة الأخرى في القفز مرة تلو مرة ، وجمهور الضفادع يطالبها بالاستسلام ، والموت بهدوء ! . لكنها لم تصغ
لهم وظلت في القفز ، إلى أن تحقق الصعب ، ووصلت إلى الحافة ، ونالت حريتها بعدما ظن الجميع أنها في عداد الأموات .
التف جمهور الضفادع حول الضفدعة الناجية يسألونها في لهفة :ما أروع تصميمك ، كيف صمدت رغم هتافنا بأن تستسلمي ، وتتركي المحاولة ؟
فأخبرتهم الضفدعة ببساطة أن لديها مشكلة
في السمع ، ولم يكن تستطيع سماعهم بشكل سليم وهي في الأسفل ، لذا لم تصل إليها هتافاتهم
 المثبطة المحبطة ، وبالتالي لم
تتأثر بها ، بل على العكس من ذلك لقد كانت تظن أن هتافهم وصراخهم كان تشجيعا لها ، وتحذيراً من اليأس والقنوت ،
واعترفت لهم أن هذا كان له بالغ الأثر في محاولاتها المستمرة المضنية .إنه اللسان ، ذلك العضو الصغير القادر على هدم طموحات في نفوس أصحابها ، وتثبيط همم ، وقتل أحلام ، ووئد مواهب وقدرات .كم من مواهب ماتت لأنها لم تجد من يحتضنها ، وواجهت في مقتبل عمرها لسانا لاذعا حطم ثقتها ، ودمرها .

درسان تعلمتهما من هذه القصة ، وأطمح أن تتعلمهما معي ،

أما الأول : فلا تسمح لأحد أن يمارس ضدك جريمة قتل معنوية ، بحديثه السلبي ونقده الهدام ، أخبر الجميع أنك غير قابل للهدم
، وأن بنائك النفسي قد تم كماله ، و لا تصغ لمن يحاول تحطيمك أو النيل منك .أما الشيء الثاني : كن أنت قطرة الماء للظمآن ، والمحفز للمحبط ، وصاحب الصوت المشجع المتفائل لكل من تعرفه .

كن صاحب المواقف المشجعة ، والكلمات المحفزة ، والروح النضرة الجميلة التي تتمنى النجاح والتوفيق لكل البشر .

امنح الأمل .. وأنشر التفاؤل .. وازرع الثقة

وكن الفجر بإشراقه وتجدده ونقاءه


عابر سبيل
وتمر الليالي والايام القاسية وانا لازلت عابرا للسبيل اطرق كل دروب
المستحيل
لا لاجلك سيدتي ولكن لاني اخشي ان اقف بعدك ساكنا في مكاني فتشعرين بانتصارك وانكساري  وانك كنت الدافع والمحرك
فانا لست مثلك سيدتي الجأ لحيل و الاعيب  فلا عيب من المواجهة فليس بيدي ولا بيدك سيف او رمح ليخشي احدنا الاخر
سيدتي لم تعرفي معني الحب الحقيقي نعم لم تعرفية لانك لو عرفتيه وكتبت الاقدار النهاية لكنت اول من يقف في وجهها الاسود ولصارحتيني وما هربتي
حتي المرة الوحيدة التي عدت فيها ليس لي وانما للمكان اسفا او حزنا لم تعودي علي حالك  بل عدتي برفقة حيلة وضيعة بل كذبة حمقاء حملها اصبع في يدك
فلا تعجبي فقد كنت اعرف الحقيقة نعم كنت اعرفها ولكني كنت اكذب نفسي رغم تاكيد الكثيرين فقد حذرني من تلك الخدعة عدد من الاصدقاء وأكدها ثقة من العابرين لكني كنت احبك ولم يشغلني سوي حبك فكنت دائما اظن انني اعرفك..اعرفك جيدا لكنك لم تفكري بِعتِ فكرك للشيطان ليهو به فمن يدري بما كنت تجديني انا من يقف وحده الي جوارك ليساندك لكنها الدنيا
الدنيا التي اتوه الان في دروبها ولم اته عنك بل انت من تاه عني
اكتب هذه الرسائل لك نعم لك  وابعثرها في كل طريق املا ان تجديها وتعرفي حقيقتي التي لم تعرفيها
نعم اني قابل للطرق ولكني لست قابلا للانحناء ولست قابلا للتشكيل او للبيع في سوق القديم او الانتيكات
فلا زال طريقي موجود مادمت عابراً للسبيل 


اوائل
1 -  ما أول ما نزل من التوراة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم .
2
ـ ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟
قصعة خبزاً وسمناً ولبناً وهي هدية من زيد بن حارثة .
3
ـ من أول من قُتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟
الأسود بن عبد الأسد المخزومي والذي قتله حمزة بن عبد المطلب .
4
ـ من هي أول امرأة بكر هاجرت ؟
أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط .
5
ـ من أول من صام ؟
آدم عليه السلام .. صام ثلاثة أيام في كل شهر .
6
ـ ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟
" صلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " .
7
ـ من أول من صنف تفسير القرآن الكريم بالإسناد ؟
مالك بن انس .
8
ـ من أول من هاجر من المسلمين إلى الحبشة ؟
حاطب بن عمرو .
9
ـ من أول من لبس السروال ؟
إبراهيم عليه السلام .
10
ـ من أول من قاتل بالسيف ؟
إبراهيم الخليل عليه السلام .
11
ـ من أول من سمي أحمد ؟
هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يسم أحمد قبله .
12
ـ من أول من ولي بيت المال ؟
أبو عبيدة الجراح .13 -  ما هي أول مجلة طلابية مطبوعة تصدر عن كلية التمريض بجامعة الزقازيق ؟
             هي Nursing times  .


·      حلول مفيدة
·       للتخلص من النمل : ضع قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل
·       للحصول على مكعبات نقية من الثلج ... إغلي الماء أولاً ....
·       لجعل المرايا تلمع ... إمسحها بالسبيرتو ....
·       لنزع العلكة عن الملابس ... ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة...
·       لتبييض الملابس ...ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها
o      لإعطاء الشعر لمعاناً... أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً ...
·       لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير.. ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره..
·       لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ ... ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء...
·       لإزالة رائحة السمك من اليدين .... غسل اليدين بقليل من خل التفاح...
·       لمنع الدمع عند تقشير البصل.... امضغ علكة...
·       للتأكد من صلاحية المشروم.... رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام لسلق البطاطا بسرعة... قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق
·       لسلق البيض بسرعة...... أضف قليلاً من الملح إلى الماء .
·       لإذابة الدجاجة المجمدة.... ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح...
·       لمعرفة السمك الطازج... ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج ...
·       لمعرفة البيض الطازج.... ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة.... .
·       لإزالة الحبر عن الملابس... ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد
لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة...ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها ...
·       لمنع فوران الحليب..... إغسل الوعاء بالماء البارد (من الثلاجة) قبل غلي الحليب.....
·       لإزالة الحشائش من جوانب الطريق.... رش الملح عليها... .
·       للتخلص من الفئران.... رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة !....
·       لإبعاد البعوض خاصة في الليل... ضع بضع أوراق نعنع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة

انا مش معاهم
بالصدفة ..في حملتاهم الاخيرة –كنت قاعدجنب جماعة اصحابي-كانوا بيوزعو ورقة عنوانها العريض مصلحون وسألوا سؤال مهم جدا :اية رايك فينا ؟.رد زميلي باستغراب:فيكم..هه ههاناس فاضية وغاوية وجع دماغ وتاعبين نفسهم
-بابتسامة عريضة :احنا متوقعين اكتر من كده بكتير وعارفين ان الناس بتقول نصابين و.. و..لكن اية فكرتك انت عننا ؟
-رد زميلى :اسمع المسلسل وانت تعرف فكرة الناس كلها عنك..يا خويا.
-لاسف المسلسل سوا سمعتنا قوي وهنعمل مسلسل يرد عليه
.فقال زميلي انت شوفت المسلسل ؟
-للاسف لأ
طيب تعرف اسم المسلسل اللي انتم بتعلوه او هيتعرض إمتي؟وكانت الاجابة بالنفي فزاد زميلي قائلا طيب جاي تعرفي اية وانت نفسك مش عارف...!!روح يا ابني ذاكرلك كلمتين ينفعوك بدل ما تشحطط الحاجة –قصدي جماعتكوا-وراك
تدخل زميل آخر سائلا : بقولك ايه انتم بتجيبوا الفلوس دي منين عشان تملوا الدعاية الخمس نجوم دي ؟! وبتنظموا الحاجات دي إمتي؟!
يا راجل دا أنا مش عارف انظم حفلة عيد ميلادي
-كل ده هنرد عليه بس مش دالوقتي,بس حكاية التنظيم دي ربنا بيسهلها عشان بنعملها لوجه الله
-ياسيدي لوجه الله بدل الدعاية والمجلات والورق اللي هيكون مصيرها كده-ورمي الورقة خلفة-اعملوا مشاريع للشباب ولا صدقة جارية ..اي حاجة لوجه الله....!! بدل ما انت مضيع وقتك و وقتنا كده.  علي الفور أدرك الشاب الفطن مقصدي وشكرنا بأدب واستأذن.وعلي الفور لمحت احد الزملاءيدخل الكلية وفي يده ورقة من تلك التي تبعثرت هنا وهناك.

اضحك من قلبك
واحد غبي طلع برج القاهرة في اخر دور وبص على الناس تحت لقاهم صغيرين جدا وركز على واحد منهم وكلما كان ينزل دور كان يلاقي حجمه يكبر حتى وصل للدور الارضي راح للراجل وحضنه وسلم عليه فساله الراجل انت تعرفني قال له طبعا يا راجل ده انا اعرفك من وانت صغير قوي
ــــــــــــــــــــ
أردني قال لمرته
تعرفي إن الخلفاء العباسيين
: كان لهم ألقابهم زي
المعتصم بالله
المتوكل على الله
الواثق بالله
فلو كنت أنا منهم فكرك
أي لقب كان يناسبني ؟؟
: فقالت : أنت واحد من إثنين
إما أعوذ بالله
أو منك لله
ــــــــــــــــــــ

صعيدى اشترى موبايل سامسونج بعت رسالة لخطيبته ماتتصلش على النوكيا علشان بعته
ــــــــــــــــــــ

صعيدى جاتله رسالة حلوة قعد يضحك اتصل باللى بعتهاله و قاله ابعتها تانى
ــــــــــــــــــــ

واحده وحشه قوى بتقول لجوزها يا رااااجل مش تصلح شباك الحمام علشان وانا بستحمه الجيران مايشوفونيش قالها: خليهم يشوفوكى علشان يصلحوه على حسابهم
ــــــــــــــــــــ

مرة واحد صعيدى مسك قسيمة الجواز بتاعته و فضل يبحلق فيها راحت مراته بتقوله مالك يا راجل بتبحلق فيها كدة ليه قالها عايز اعرف تاريخ انتهاء العقد ده امتى
ــــــــــــــــــــ

مرة واحد مسطول مروح البيت وبقالو ساعة مش عارف يفتح الباب مراتة من البلكونة بتقولو ارميلك المفتاح قالها لا المفتاح معاية ارميلى خرم الباب
ــــــــــــــــــــ


خمسة حشاشين بيصلوا واحد عطس قال: الحمد لله.قال الثاني: يرحمك الله.قال الثالث: ما ييفعش تتكلمو!قال الرابع: كل صلاتكم غلط!قال الخامس: الحمد لله أنا ما تكلمتش
ــــــــــــــــــــ

غبى اتقدم لواحدة قالتله اسفة جوايا شخص تانى
قالها بلاش فلسفة و قولى انك حامل
ــــــــــــــــــــ

سعودي وصعيدي مساطيل مسكتهم الشرطة سألوا الصعيدي: وش أسمك
قال: أنا سبع الليل قالوا للسعودي: وأنت؟ قال: أنا ثمان الصبح
ــــــــــــــــــــ